الاجتماع السنوي لدائرة العلاقات الخارجية وممثليات الإدارة الذاتية وممثلي بعض الهيئات المعنية بالعمل الدبلوماسي
2023-01-15
تصريح
2023-01-22

في ظل الإصرار على الحوار والحل ضمن الإطار الوطني السوري وبالرغم من وجود وساطة روسية للحوار بين الإدارة ودمشق” نأسف” ظهور وزير الخارجية الروسي السيد سيرغي لافروف وحديثه” القديم الجديد” عن إننا نقود مشروعاً إنفصالياً وإن هناك جهات تستخدمنا” حسب وصف السيد الوزير”.

وإن روسيا تتفهم” قلق تركيا حول الكرد” هذه المواقف تدفع تركيا نحو المزيد من الزعزعة للاستقرار في سوريا وتدعم توجه تركيا وسياساتها التي تعادي الإدارة الذاتية وقوات سوريا الديمقراطية لتصفيتهم.

كذلك يخلق الشك لدى السوريين نحو امكانية أن يكون مرة أخرى” ضحية” لصفقات تركية مع أطراف أخرى في سوريا وبالتالي كل هذا يؤدي لضعف التركيز على تحقيق الاتفاق والتفاهم بين السوريين ويؤدي لمشاريع تفتيت الوحدة السورية وتطوير مشاريع تقسيم تتحمل روسيا مسؤوليتها الأولى.

نحن نؤكد بإن هذه الاتهامات المستمرة حول اتهامنا بالإنفصال وإنشاء دولة وما شابه ” غير صحيح وبعيد عن الواقع” لإن مشروعنا وهدفنا واضح.

حيث سوريا تحتاج لإن يتم التعامل مع واقعها” بعقلية منفتحة” كذلك نؤكد بأن روسيا لها دور مهم وريادي في سوريا ويمكن أن تساهم في خلق مناخات جيدة للحل والاستقرار.

مع تأكيدنا المستمر بإننا” نرفض” أية اتهامات لنا حول التشكيك بدورنا الوطني السوري ومساعينا نحو تحقيق الاستقرار والتفاهم وإننا اصحاب قرارنا السوري ولسنا بوارد وحاجة أي التفاف حول جهات أخرى لديها توجهاتها الخاصة بها تدركها روسيا جيداً. نتمنى من روسيا تفهم قضيتنا وحقوقنا العادلة في سوريا.

بدران جياكرد.
الرئيس المشترك لدائرة العلاقات الخارجية في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا.
قامشلو 19 كانون الثاني 2023