وفد بريطاني يزور إقليم شمال وشرق سوريا
2024-05-24
وفد رفيع المستوى من شمال وشرق سوريا يزور البرلمان الألماني
2024-06-17

شارك أمس الجمعة ٣١ آب ٢٠٢٤، ممثل الإدارة الذاتية الديمقراطية لإقليم شمال وشرق سوريا الدكتور عبد الكريم عمر باحتفالية تسمية أحد الشوارع في مدينة هيرزلي (Herzele) البلجيكية باسم كردستان.

حيث تم استقبال السيد عمر والسيد درويش فرحو رئيس المعهد الكردي في بلجيكا من قبل السيد فان تيتلبووم (Van Tittlboom) رئيس بلدية هيرزلي وأعضاء المجلس البلدي وذلك في القاعة الرئيسية في البلدية.

ألقى فيها السيد عمر كلمة تقدم فيها بالشكر والتقدير لرئيس البلدية وأعضاء المجلس البلدي عن مبادرتهم الإنسانية والنبيلة والتي سيكون لها وقع كبير عند الشعب الكردي.

وتكلم السيد عمر عن كردستان التي قسمت بين أربعة دول بالضد من إرادة شعبها، وما تعرض له الشعب الكردي على مدى مائة عام من عمليات القتل والتهجير والاعتقال والجينوسايد واستخدم بحقه الكيمياوي ومختلف الأسلحة الفتاكة.

وتابع عمر بأن معاناة هذا الشعب الذي يناضل من أجل الحرية والكرامة ماتزال مستمرة ففي إيران يتعرض الآلاف من الكرد لعمليات الاعتقال ويتعرض العشرات منهم سنويا لإعدامات على أعواد المشانق.

وأضاف عمر في تركيا ومنذ ٢٥ عاماً والسيد أوجلان معتقل في جزيرة دون أي وجه حق فقط لإنه يطالب بالديمقراطية وحقوق شعبه المشروعة، بالإضافة إلى وجود الآلاف من مناضلي حزب الشعوب الديمقراطية، والمئات من الرؤساء المشتركين للبلديات والمنتخبين ديمقراطياً والرئيسين المشتركين السابقين لحزب الشعوب الديمقراطية للمعتقلات ولأسباب سياسية،

وتطرق السيد عمر عن ثورة روج آفا ومشروع الإدارة الذاتية الديمقراطية لشمال وشرق سوريا، والذي تتشكل من مختلف مكونات المنطقة بالإضافة الدور الذي تلعبه المرأة في هذا المشروع الديمقراطي، والتضحيات الذي قدمه الكرد ومختلف المكونات الأخرى في المنطقة في مواجهة إرهاب داعش.

وتم وضع الحضور بصورة آخر المستجدات في شمال وشرق سوريا وبصورة خاصة العملية الانتخابية للرؤساء المشتركين وأعضاء المجالس البلدية في مناطق الإدارة الذاتية التي سوف تجرى في الحادي عشر من حزيران.

ومن ثم توجه الجميع إلى الشارع الذي سمي باسم كردستان وقام السيد رئيس البلدية وممثل الإدارة الذاتية برفع الستار عن اللوحة المدونة فيها اسم كردستان على الشارع.