السيد بدران جيا كرد: أعرب عن ألمه العميق تجاه الضحايا المستهدفين في المستشفى بغزة
2023-10-18
منظمة فولكس هلفي النمساوية تزور شمال وشرق سوريا
2023-11-05

زار أمس السبت 21 تشرين الأول 2023، وفد من جمهورية قيرغيزستان برئاسة السيد “باكيت قديروف” ممثل وزارة خارجية قرغيزستان والوفد المرافق له، لمناطق شمال وشرق سوريا.

تم استقبالهم من قبل نائب الرئاسة المشتركة السيد “فنر الكعيط”، وعضو الهيئة الإدارية السيد “خالد إبراهيم”، والسيدة “لانا حسين” ممثلة وحدات حماية المرأة YPJ.

وقال السيد “فنر الكعيط” إنّ الهجمات التركية على مناطق الإدارة الذاتية تدمر بشكل منهجي كل مقومات وسبل الحياة، وتهدف إلى تشريد الملايين من سكان المنطقة، وتحويلهم إلى لاجئين، موضحاً بأن المنطقة تحولت لمنطقة مكنوبة الآن. وهو انتهاك للمعاهدات القوانين الدولية وخاصة اتفاقية جنيف، وكل هذه الهجمات تأتي في ظل صمت المجتمع الدولي.

وتابع السيد “فنر الكعيط” بأن الإدارة الذاتية طالبت الأمين العام للأمم المتحدة والمبعوث الأممي لسوريا للنظر في إرسال فُرق مختصة لتقصي حقائق الهجمات العدائية والوحشية التي شنها النظام التركي على شمال وشرق سوريا في الآونة الأخير.

وأكد السيد “فنر الكعيط” بأن الهجمات التركية على مناطق الإدارة الذاتية تضر بالحرب ضد تنظيم داعش، وهناك معلومات بأنّ داعش يستغل ما يحدث لتنظيم صفوفه وشن هجمات على مناطقنا.

ونوّه السيد “فنر الكعيط” لازدواجية المعايير في تصريحات الرئيس التركي أردوغان بأن “أي حرب تعتمد على قطع الماء والكهرباء والطرق وتدمير البنية التحتية ودور العبادة والمدارس تسمى مجازر”، هو بالتحديد ما تقوم به حكومة أردوغان في شمال شرق سوريا.

بدوره قال السيد “باكيت قديروف” بأن جمهورية قرغيزستان تعترف بالتضحيات التي قدمتها الإدارة الذاتية وقوات سوريا الديمقراطية في القتال ضد داعش.

وشكر السيد “قديروف” الإدارة الذاتية وقوات سوريا الديمقراطية على المساعدة المقدمة في عملية اعادة مواطنين جمهورية قرغيزستان في ظل الظروف الصعبة التي تعيشها المنطقة.

في نهاية اللقاء تم تسليم 62 طفل و21 امرأة من عوائل تنظيم داعش إلى جمهورية قرغيزستان وفق وثيقة تسليم بين الجانبين.