“الجبهة المسيحية”: بقاء اللاجيئن في لبنان اصبح يشكل تهديدا امنيا
2023-05-03
ممثل الإدارة الذاتية في أوروبا يلتقي مسؤولين بالحزب الأحمر النرويجي
2023-05-05

أجرى ممثل الإدارة الذاتية في أوروبا الدكتور عبد الكريم عمر، أمس الأربعاء، لقاءً مع عمدة مدينة أوسلو السيدة ماريانا بورغن، وذلك في مكتبها بمبنى البلدية بالعاصمة النرويجية.
وجرى خلال القاء تقديم لمحة عن تجربة الإدارة الذاتية وهيكلها التنظيمي وطريقة إدارتها لشؤون المواطنين في مناطق شمال وشرق سوريا.
وتناول الجانبان أيضاً الحديث عن أبرز التحديات التي تواجهها الإدارة الذاتية في ظل الحرب طويلة الأمد التي تشهدها البلاد، والتي أثرت بشكل كبير على كافة القطاعات الخدمية نظراً للتدمير الكبير الذي لحق بالبنية التحتية.
وأشار الدكتور عبد الكريم إلى أن بلدات شمال وشرق سوريا ورغم إمكاناتها المحدودة تبذل جهوداً كبيرة في سبيل تحسين وتطوير القطاع الخدمي، لكن هناك عوائق كبيرة تواجهها وتحول دون بلوغها الأهداف المرجوة خلال فترة زمنية قصيرة.
وفي هذا السياق، لفت ممثل الإدارة الذاتية إلى الحاجة الماسة للعمل من أجل وضع حلول مستدامة، منوهاً إلى أن تحقيق هذا الأمر يتطلب وجود الدعم والتعاون للاستفادة من التجارب البنّاءة في هذه المجالات، والاستعانة بها لتطوير مختلف القطاعات الخدمية في شمال وشرق سوريا.
بدورها أعربت عمدة أوسلو السيدة ماريانا بورغن عن تفهمها للصعوبات التي تواجهها الإدارة الذاتية في ظل الحرب الدائرة بالبلاد وتبعاتها الكارثية على كافة مناحي ومجالات الحياة، الأمنية والاقتصادية والخدمية والصحية وغيرها.
وأكدت بورغن استعدادهم للتواصل والتعاون بخصوص مجمل المسائل والتحديات الخدمية التي تواجه شمال وشرق سوريا.
كما أثنت في ختام اللقاء على جهود الإدارة الذاتية في مجال مكافحة الإرهاب، ومساعيها المتواصلة لترسيخ دعائم الأمن والاستقرار، فضلاً عن اهتمامها بتطوير القطاع الخدمي ودعم القضايا البيئية.