وفد مشترك بين دولتي ألبانيا وكوسوفو في زيارة لشمال وشرق سوريا
2022-05-27
ممثلة الإدارة الذاتية تشارك في جلسة حوارية في السليمانية
2022-06-02

وصل اليوم الثلاثاء 31 أيار2022، عضو البرلمان الأوروبي وعضو لجنة الشؤون الخارجية واللجنة الفرعية للأمن والدفاع في برلمان الاتحاد الأوروبي خافيير نارت في زيارة لمناطق شمال وشرق سوريا والاطلاع على الأوضاع وأخر المستجدات في المنطقة.

تم استقباله من قبل الرئيس المشترك لدائرة العلاقات الخارجية عبد الكريم عمر ونائب الرئاسة المشتركة فنر وخلال اللقاء تم وضع السيد خافيير بصورة عامة حول تجربة الإدارة الذاتية والتي تشكلت بالتنسيق بين كافة المكونات بعد الاتفاق على عقد اجتماعي، بالإضافة إلى دور المرأة ونظام الرئاسة المشتركة في كافة مؤسساتها

 

وتباحث الجانبين حول العملية السياسية في سوريا وسبل إنهاء الأزمة السورية وقال الرئيس المشترك للدائرة عبد الكريم عمر” أن مبدأ الحل السياسي الديمقراطي والحوار البناء هو أساس مشروع الإدارة الذاتية لبناء سوريا ديمقراطية لامركزية ومن المهم تطبيق القرار الدولي 2254 بعد تعديل الهيئة العليا للمفاوضات واللجنة الدستورية لكي تمثل كافة مكونات سوريا القومية وخاصة الكرد.

 

 

وفيما يتعلق بالوضع الأمني والسياسي قال عمر ” أن أي عدوان تركي محتمل على أراض سورية هو فرصة جديدة لتنظيم الدولة الإسلامية لإعادة تنظيم نفسه وشن عمليات إرهابية وزعزعة الاستقرار، كما لا تزال تركيا تواصل سياسة التغيير الديمغرافي من خلال بناء مستوطنات في عفرين بدعم من جمعيات إخوانية فلسطينية وقطرية وكويتية، ناهيك الانتهاكات اليومية من قتل واغتصاب واختطاف في المناطق المحتلة من قبل الفصائل الإرهابية التابعة لها”.

وأضاف عمر ” إن الإدارة تواجه تحديات كبيرة وأبرز هذه التحديات هي الاقتصادية والإنسانية وخاصة بعد غلق معبر تل كوجر (اليعربية) وعدم وصول المساعدات الإنسانية إلا نسبة قليلة كونها تصل عن طريق دمشق مما يفاقم معاناة سكان المنطقة بشكل أكبر”.

السيد “خافيير” من جانبه عبر عن قلقه إزاء التحديات والأعباء التي تواجهها الإدارة الذاتية لوحدها وأبدى إعجابه بتجربة الإدارة الذاتية وأُثنى على التضحيات التي بذلها أبناء المنطقة في سبيل حمايتها.

وقال ” إن الإدارة الذاتية هنا تمثل كافة المكونات وهي نموذج جيد للحل وبناء سوريا جديدة”.

وبخصوص عوائل ومقاتلي تنظيم داعش قال السيد خافيير ” من المهم أن تتحمل حكومات ودول أوروبا مسؤولياتها تجاه مواطنها كما أنني أشعر بحزن بالغ لإن الحكومة الإسبانية لم تقم أي خطوة جدية إلى الآن ولا تريد إعادة الأطفال والنساء”.

 

ومن المقرر أن يقوم السيد خافيير بجولة في شمال وشرق سوريا والالتقاء بمسؤولي الإدارة للاطلاع على الأوضاع عن كثب في المنطقة.