وفد صومالي في زيارة لشمال وشرق سوريا
2021-11-17
وفد من جنوب أفريقيا في زيارة لشمال وشرق سوريا
2021-11-29

وصل أمس الاثنين وفد نرويجي برئاسة مستشار وزير الخارجية النرويجية السيد إريك هوسم، لدائرة العلاقات الخارجية لشمال وشرق سوريا في قامشلو.
تم استقبال الوفد من قبل الرئيس المشترك لدائرة العلاقات الخارجية الدكتور عبد الكريم عمر ونائبة الرئاسة المشتركة السيدة عبير إيليا وعضوة الهيئة الإدارية سناء دهام،
خلال اللقاء تبادل الجانبان وجهات النظر حول العديد من القضايا والمسائل السياسية والاقتصادية والأمنية،


وتحدث عمر عن التهديدات التركية الأخيرة لاجتياح المنطقة وأوضح أن أي عدوان جديد سيعمق الازمة في سوريا اكثر ، وسيؤدي الى زعزعة الاستقرار في المنطقة وسوف تعطي فرصة لداعش ليعيد تنظيم نفسه من جديد، وأي غزو تركي جديد للمنطقة سيؤدي الى موجة نزوح جديدة وبالتالي سنواجه كارثة إنسانية جديدة.


كما تم وضع الوفد النرويجي بصورة التحديات التي تواجه الإدارة الذاتية منها مواجهة الإرهاب والتحديات الاقتصادية نتيجة للازمة التي تعيشها سوريا منذ سنوات بالإضافة إلى الحصار المفروض على المنطقة وخاصة بعد إغلاق معبر تل كوجر (اليعربية) وانتشار وباء كورونا علما إن المساعدات الإغاثية والإنسانية التي تأتي عن طريق المنظمات الأممية عبر دمشق لا يصل منها إلا القليل جدا.

بدوره قال السيد إريك هوسم اشكر الدكتور عبد الكريم عمر وزملاءه على النقاش الجيد الذي جرى بيننا حول الوضع الصعب في المنطقة، كما أود أن اؤكد أن حكومة النرويج تدرك التحديات والضغوطات التي تعاني منها الإدارة الذاتية في شمال وشرق سوريا، وتدرك أيضاً الجهود الهائلة التي بذلتموها في المنطقة”.

وأضاف “نحن النرويج من الداعمين الأساسيين للجانب الإنساني خلال الأزمة السورية وهدفنا هو تقديم الإغاثة الإنسانية لكل الشعب السوري بما فيهم الشعب في شمال وشرق سوريا، لذا أود أن أشكركم مرة أخرى على حسن ضيافتكم ومساعدتكم”.


في نهاية اللقاء تم تسليمهم طفلة نرويجية يتيمة تبلغ من العمر ٤ سنوات من عوائل تنظيم داعش الإرهابي، وفق وثيقة تسليم رسمية بين الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا وحكومة النرويج.