وفد من جمهورية جنوب أفريقيا في زيارة لمناطق الإدارة الذاتية
2021-09-23
الإدارة الذاتية تسلم عدد من الأطفال والنساء إلى حكومتي ألمانيا والدانمارك
2021-10-07

استقبلت دائرة العلاقات الخارجية مساء أمس الثلاثاء 28 أيلول ،وزير خارجية فرنسا السابق بيرنارد كوشنير برفقة السيد جيرالد شاليان فيلسوف ومختص بالشؤون الكردية والسيد آلان بوانية من مؤسسة الشراكة الفرنسية للمياه .
وتم استقبالهم من قبل الرئيس المشترك لدائرة العلاقات الخارجية عبدالكريم عمر وعضو الهيئة الإدارية في الدائرة سناء دهام.
خلال اللقاء تباحث الجانبان حول مواضيع هامة أبرزها قطع تركيا المياه عن المنطقة والعملية السياسية ومحادثات السلام والحوار الكردي الكردي.
الدكتور عبدالكريم عمر وضع الوفد الضيف بصورة أخر المستجدات على الساحة موضحاً أن التهديدات والهجمات التركية مستمرة على عدة مناطق في شمال شرق سوريا كما أن الانتهاكات تحدث بشكل يومي من قبل تركيا والفصائل التابعة لها في المناطق المحتلة من قتل وتعذيب وخطف واغتصاب واستيلاء على ممتلكات المدنيين وتغيير ديمغرافي.
وقال عمر ” إننا نجدد على ضرورة إعادة النظر بقرار اغلاق معبر تل كوجر والذي يحول دون وصول المساعدات الإنسانية إلى خمسة ملايين نسمة تعيش في المنطقة ،كما إن وباء كورونا يستمر بالانتشار بشكل كبير في المنطقة وهناك حاجة ملحة لإيصال اللقاح والمستلزمات الطبية لسكان المنطقة.


وبخصوص المنتدى الدولي للمياه أكد كوشنير “أهمية مشاركتهم بهذا المنتدى، ولكن كان كالصدمة بالنسبة له نقص المياه هنا، حيث هذا النقص سيؤثر على الشعب الذي لن يحصل على ما يكفي من الطعام ولن يحصل على ما يكفي من الماء للشرب و لن يكون هناك ما يكفي من المياه للزراعة ، لذا يأتي من هنا ومن هذا المؤتمر تنبيه حقيقي وتحذير حقيقي في إخبار الجميع بأنها مشكلة دولية و هذا ما سيكون له تأثير على كل من سوريا والعراق أيضا، وهنا نرى الخطر الكبير والعاجل”.


وبدوره شدد الأن بوانية على أهمية الدفاع عن حق المدنيين في الماء حيث إن لا أحد يعلم ما يحدث في المنطقة وعبر عن سعادته لمشاركته في المنتدى الدولي للمياه في شمال وشرق سوريا وقال لقد اكتشفت أن تركيا تقطع مياه عن المواطنين في هذه المنطقة ، وهذا ما هو غير مقبول للجميع في العالم على الإطلاق ويجب الدفاع عن هذه القضية من أجل المدنيين وأضاف أن لدى الإدارة الذاتية الفرصة للمشاركة في منتدى الطقس الدولي القادم في داكار في آذار 2022 ويمكنها شرح ما هو الوضع هنا وأعتقد أن الرأي العام سيكون مع الإدارة الذاتية كما أنه واجب على مؤسسات الأمم المتحدة هنا المساعدة في مثل الحالات ، ونجدد من غير المقبول على الإطلاق قطع المياه عن الناس هنا وفي كل مكان.