زيارة وفد من وزارة الخارجية لجمهورية أوزبكستان إلى شمال وشرق سوريا
2021-04-28
وفد من وزارة الخارجية الدانماركية في زيارة لمناطق شمال وشرق سوريا
2021-05-08

سلّمت دائرة العلاقات الخارجية لشمال وشرق سوريا مجموعة من نساء وأطفال داعش إلى جمهورية أوزبكستان وذلك خلال مؤتمر صحفي تم عقده اليوم الجمعة 30 نيسان، في مقر دائرة العلاقات الخارجية في قامشلو.

خلال المؤتمر الصحفي المشترك بين الرئيس المشترك لدائرة العلاقات الخارجية الدكتور عبد الكريم عمر و ممثل وزارة الخارجية في جمهورية أوزبكستان د. بهرمجان أعلايوف قال عمر ” اليوم سنقوم بتسليم 24 امرأة و 68 طفل من عوائل تنظيم داعش الإرهابي”.
مضيفاً ” إن النساء وفق التحقيقات التي جرت في مناطق الإدارة الذاتية لم يثبت أي أدلة تدينهن ووفق سياسية الإدارة الذاتية نقوم بتسليم الأطفال الأيتام وبعض الحالات الإنسانية اللذين يحتاجون إلى العلاج خارج المنطقة بعد أخذ موافقات خطية من أمهاتهم لأن قوانينا لا تسمح لنا بفصل الأطفال عن الأمهات”.
وجدد “عمر” مطالبة الإدارة الذاتية للمجتمع الدولي بإنشاء محكمة لمحاسبة عناصر داعش الإرهابيين كون الجرائم ارُتكبت في المنطقة و الأدلة والإثباتات أيضا موجودة هنا.

وبدوره شكر بهرمجان أعلايوف الإدارة الذاتية وقوات سوريا الديمقراطية لتعاونها وتسهيل هذه العملية الإنسانية وقال ” لقد تعاونا في السابق مع دائرة العلاقات الخارجية وتسلمنا 240 مواطنا بين أطفال ونساء ،وبعد زيارتنا لمخيم الهول تأكدنا من جنسياتهم، ولدينا برامج تأهيل في أوزبكستان لمساعدتهم للتخلص من الأفكار الإرهابية ونقوم بتقديم كافة الإمكانات لإعادتهم إلى الحياة الطبيعية”.

وقد تمت عملية التسليم بعد توقيع وثيقة رسمية بين الجانبين.