انطلاق فعاليات المنتدى الحواري في عامودا
2018-04-24
فنر الكعيط : التغيير الديموغرافي يهدف لزرع خلايا متنوعة عرقياً وطائفياً متناقضة غير منسجمة لتكون بؤرة من الصراع والحروب العرقية والدينية في الشمال السوري “.
2018-04-25

ضمن الحملة التي أطلقتها مؤتمر ستار لدعم مقاومة العصر وأهالي عفرين في أجزاء كردستان و أوربا، زار وفد يضم ممثلين عن مؤتمر ستار وممثلية الإدارة الذاتية الديمقراطية في باشور كردستان مسؤولي مفوضية الأمم المتحدة لمساعدة العراق في هولير و ذلك لشرح الأوضاع الصعبة التي يمر بها أهالي عفرين والدعوة لتقديم الدعم لهم وذلك في 24/ نيسان/ 2018

ضم الوفد الزائر لمقر بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق كلاً من “جيهان خليل ممثلة مؤتمر ستار في باشور كردستان، بيان طاري عضوة لجنة علاقات مؤتمر ستار، خولة بجو عضوة ممثلية الإدارة الذاتية الديمقراطية، وسلافا سليمان عضوة ممثلية الإدارة الذاتية الديمقراطية في باشور كردستان”.

وكان في استقبالهم من طرف مفوضية الأمم المتحدة في هولير كل من “ريكاردو رودريكز مسؤول مقر بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق، سوفيا كلازونوفا مسؤولة الحماية الأولى في المفوضية العليا لشؤون اللاجئين، عزيز برزنجي المستشار السياسي.

خلال اللقاء سلم وفد مؤتمر ستار والإدارة الذاتية ملفاً شاملاً عن الانتهاكات التي ارتكبها الاحتلال التركي ومرتزقته في عفرين، ويوضح أوضاع أهالي عفرين الذين خرجوا من ديارهم.

وتمحور موضوع اللقاء حول انتهاكات الدولة التركية في عفرين، والعدوان عليها والمجازر التي ارتكبها الاحتلال التركي ومرتزقته بحق أهالي عفرين، من خلال القصف المستمر بالمدفعية والضربات الجوية والضغط النفسي الذي عاناه السكان خلاله.

وأشار الوفد إلى حالة النزوح العشوائي لسكان عفرين في مناطق الشهباء وعيشهم في المنازل المهدمة والمخيمات، بعد أن اضطروا للخروج من ديارهم وبعد سرقة ونهب ممتلكاتهم من قبل جيش الاحتلال التركي ومرتزقته..

تطرق الوفد خلال اللقاء إلى الصعوبات التي تواجه مواطني عفرين في مناطق الشهباء نتيجة نقص متطلبات المعيشة واللوازم الصحية والأدوية والمعدات الطبية وغيره.

ودعا الوفد إلى أن تقوم المنظمات الدولية ومنظمات حقوق الإنسان والأمم المتحدة على وجه الخصوص بدورهم وواجبهم تجاه ما يعانيه أبناء عفرين داخل وخارج عفرين وتقديم يد العون لهم.

من جهته قال مسؤول مقر بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق ريكاردو روديكز إنهم على اطلاع بما حصل في عفرين وما تعرض له أهلها من ظلم ومجازر وتهجير، ولكن كونهم مختصين بشؤون العراق وباشور كردستان، ليس لهم حق التدخل بالملف السوري، فيما وعد أن يوصل الملف ومطالب الوفد إلى منظمة الأمم المتحدة في سوريا، وكافة المنظمات الإنسانية والداعمة.

وفي نهاية اللقاء شددت ممثلة مؤترمر ستار في باشور كردستان جيهان خليل على ضرورة العمل بجدية بصدد ما تشهده عفرين وما يعانيه أهلها.

المكتب الإعلامي لهيئة العلاقات الخارجية