بيان إلى الرأي العام 
2024-08-11

نظمت اليوم الثلاثاء 3 أيلول 2024، دائرة العلاقات الخارجية بالتعاون مع دائرة شؤون المنظمات اجتماع مع عدد من منظمات المجتمع المدني العاملة في مناطق الإدارة الذاتية الديمقراطية لإقليم شمال وشرق سوريا، في مدينة الحسكة.

وحضر الاجتماع من قبل دائرة العلاقات الخارجية كل من السيدة إلهام أحمد الرئيسة المشتركة لدائرة العلاقات الخارجية، وعضو الهيئة الإدارية السيد خالد إبراهيم.

تطرق الاجتماع إلى التحديات التي تواجهها منظمات المجتمع المدني في إقليم شمال وشرق سوريا، والتعاون بين منظمات المجتمع المدني ومؤسسات الإدارة الذاتية في إطار الدفع تجاه الحوكمة الرشيدة، وتقديم المقترحات لخطط العمل المستقبلية.

وقدمت السيدة إلهام أحمد إحاطة كاملة حول الأوضاع الراهنة على الأصعدة المحلية والإقليمية والدولية، وتأثيرها على الملف السوري والوضع الإنساني في مناطق الإدارة الذاتية، ودور المجتمع المدني في تذليل التحديات أمام أهالي شمال وشرق سوريا.

وشددت أحمد على ضرورة وأهمية الشراكة والتعاون المستمر بين مؤسسات الإدارة الذاتية ومنظمات المجتمع المدني، لتحقيق التنمية المستدامة وتعزيز مناصرة القضايا الإنسانية وحماية حقوق الإنسان، فمنظمات المجتمع المدني ركيزة أساسية في دعم المجتمعات المحلية، وتعزيز قدرتها على الاستمرارية في ظل الظروف الاستثنائية.

وأكملت أحمد بأن الحفاظ على الاستقرار في المنطقة مرتبط بحد كبير بالصراعات التي تدور خارج المنطقة، لكن نحنُ نعول على الحوار الوطني السوري هو الأساس الصحيح والسليم لبناء سوريا الديمقراطية الموحدة شعباً وجغرافيةً، وتحقيق ما يضمن كرامة سوريا ويصون سيادتها ووحدتها.

وتابعت أحمد بأن على الدول التي تعاني من هجرة السوريين واللاجئين أن تكون حريصة على الحفاظ على الاستقرار، من خلال ضمان حماية عودة اللاجئين دون تعرضهم للمساءلة، وذلك من خلال الاستقرار السياسي ودعم المنطقة بالمشاريع الاقتصادية والتربوية والخدمية، لتحسين الواقع المعيشي في هذه المناطق.

وأكدت أحمد على الدور التركي السلبي في الصراع في سوريا وزعزعة الاستقرار والأمن في سوريا بشكل مباشر من خلال الاستهدافات المستمرة للبنية التحتية وللمدنيين وقادات قوات سوريا الديمقراطية وقوى الأمن الداخلي في شمال وشرق سوريا.

وفي نهاية الاجتماع تم الخروج بعدة مخرجات، أهمها عقد اجتماعات دورية تضم الأطراف الفاعلة والمؤثرة في العمل الإنساني، كالمنصات وبرامج الدعم المتواجدين في إقليم شمال وشرق سوريا.