بيان إلى الرأي العام
2024-07-18
بيان إلى الرأي العام 
2024-08-11

زار يوم الخميس الفائت 18 تموز 2024، وفد من جمهورية قيرغيزستان برئاسة السيد “باكيت قديروف” ممثل وزارة خارجية قرغيزستان والوفد المرافق له، لمناطق شمال وشرق سوريا.
تم استقبالهم من قبل الرئيس المشترك لدائرة العلاقات الخارجية السيد فنر الكعيط، ونائبة الرئاسة السيدة كلستان علي، وعضو الهيئة الإدارية السيد “خالد إبراهيم”.
وقال “فنر الكعيط” بأن الإدارة الذاتية الديمقراطية لإقليم شمال وشرق سوريا، ترفض “المصالحة بين أنقرة ودمشق”، فإن أي اتفاق أو تفاهم بين أي طرف من الأطراف ما لم يشمل على حل سياسي جذري يضمن العودة الآمنة الكريمة للسوريين، والاستقرار المبني على تغيير السياسات تجاه القضايا القومية وحقوق كافة أطياف الشعب السوري، والإفراج عن المعتقلين والانسحاب من الأراضي المحتلة، يعتبر خطوة عدائية ضد سوريا والسوريين.
وأكد “الكعيط” بأن الهجمات التركية على مناطق الإدارة الذاتية تضر بالحرب ضد تنظيم داعش، وتقوّض عملة ترحيل عوائل تنظيم داعش وهناك معلومات بأنّ داعش يستغل ما يحدث لتنظيم صفوفه وشن هجمات على مناطقنا.
وتابع “الكعيط” بأن الإدارة الذاتية الديمقراطية لإقليم شمال وشرق سوريا وقوات سوريا الديمقراطية، قدموا الكثير من التضحيات نيابةَ عن العالم بمحاربة الإرهاب، ونتمنى المساهمة من دولة قرغيزستان وجميع الدول الصديقة أن تساعد في دعم مناطقنا بكافة المجالات، لتستطيع القضاء على الإرهاب فكرياً وعسكرياً.
بدوره قال السيد “باكيت قديروف” أود أن أشكر الإدارة الذاتية وقوات سوريا الديمقراطية وجميع الشركاء الذين ساعدوا في إنجاح مهمتنا السادسة في استعادة رعايانا من عوائل تنظيم داعش.
وتابع السيد “قديروف” بأن جمهورية قرغيزستان تعترف بالتضحيات التي قدمتها الإدارة الذاتية وقوات سوريا الديمقراطية في القتال ضد داعش.
وأكد “قديروف” على أن قرغيزستان مهتمة باستقرار وسلامة مناطق شمال وشرق سوريا، وشعبها الصديق واستمرار التقدم والرخاء والازدهار.
في نهاية اللقاء تم تسليم 15 طفل و7 نساء من عوائل تنظيم داعش إلى جمهورية قرغيزستان وفق وثيقة تسليم بين الجانبين.