نشطاء سوريون يوجهون طلب استغاثة للجهات المعنية لتطبيق مبادرة الإدارة الذاتية لاستقبال اللاجئين
2023-05-05
دائرة العلاقات الخارجيَّة تجتمع بهيئة أعيان شمال وشرق سوريا
2023-05-09

زار يوم الخميس الفائت 4 أيار 2023، وفد من حكومة نيوزيلاندا برئاسة السيد “جيمس مونرو” المبعوث القنصلي الخاص في حكومة نيوزيلندا، لمناطق شمال وشرق سوريا.

تم استقبالهم من قبل السيد “روبيل بحو” نائب الرئاسة المشتركة لدائرة العلاقات الخارجية، والسيد “خالد إبراهيم” عضو الهيئة الإدارة في الدائرة، والسيدة “لانا حسين” ممثلة وحدات حماية المرأة YPJ.

خلال الاجتماع تم التطرق للوضع العام في سوريا، والوضع في شمال وشرق سوريا على وجه الخصوص، وخاصة التحديات التي تواجه الإدارة الذاتية السياسية والاقتصادية والإنسانية، وتحدي الإرهاب ووضع مقاتلي داعش في المعتقلات، وضرورة محاكمتهم لتحقيق العدالة لضحايا الإرهاب ووضع عوائلهم في المخيمات.

وأطلع السيد روبيل بحو نائب الرئاسة المشتركة لدائرة العلاقات الخارجية الوفد النيوزيلاندي على المبادرة الأخيرة التي أطلقتها الإدارة الذاتية لحل الأزمة السورية، والأصداء الإيجابية للمبادرة لدى شرائح وقطاعات واسعة من الشعب السوري ونخبة من السياسيين والمعارضين من مختلف المكونات والانتماءات.

كذلك أشار السيد “روبيل بحو” إلى استمرار الانتهاكات بالمناطق السورية المحتلة، من عمليات قتل وخطف واعتقال واغتصاب، قائلاً إن هذه الممارسات جميعها تتم بأسلوب ممنهج ومدروس، والهدف منها هو إجبار السكان الأصليين في تلك المناطق على الهجرة وتغيير تركيبتها الديموغرافية.

كما لفت إلى استمرار الهجمات التركية على مناطق شمال وشرق سوريا من خلال القصف المدفعي اليومي، فضلاً عن استهداف المدنيين العزل ومقاتلي قوات سوريا الديمقراطية عن طريق الطائرات المسيّرة.

وشدد “روبيل بحو” على أهمية أن ينهض المجتمع الدولي بمسؤولياته عبر تقديم الدعم المطلوب للإدارة الذاتية اتجاه الخطر الذي تشكله داعش وأوضاع مقاتلي داعش في المعتقلات وعوائلهم داخل المخيمات.

واكد السيد “روبيل بحو” بأن الإدارة الذاتية سوف تستمر بالتعاون مع نيوزيلاندا، ومع جميع الدول التي لديها مواطنين وأطفال في مناطق الإدارة الذاتية.

بدوره قال السيد “جيمس مونرو” بأن الحكومة النيوزيلاندية تعترف بالتضحيات التي قدمتها الإدارة الذاتية في القتال ضد داعش بالإضافة إلى دعم وتأهيل الأشخاص المتضررين.

وأكد على أن نيوزيلاندا تقر بالدور الاستثنائي الذي قامت به الإدارة الذاتية بتقديم العناية بالمجال الإنساني في مخيمات اللاجئين والمواطنين النازحين.

وشكر السيد “جيمس مونرو” الإدارة الذاتية على المساعدة التي قدمتها في عملية استعادة المواطنين النيوزيلنديين.

في نهاية اللقاء تم تسليم طفل يتيم يحمل الجنسية النيوزيلاندية من عوائل تنظيم داعش الإرهابي، وفق وثيقة تسليم رسمية بين الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا ودولة نيوزيلاندا.