الفعاليات الدبلوماسية لدائرة العلاقات الخارجية في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا خلال العام 2022
2022-12-22
وفد من دولة باربادوس في زيارة لشمال وشرق سوريا
2023-01-11

زار أمس الاثنين 9 كانون الثاني 2023، وفد إسباني برئاسة السيد “غييرمو آنغيرا” مستشار في الخارجية الإسبانية، لمناطق شمال وشرق سوريا.

وتم استقبالهم من قبل نائب الرئاسة المشتركة السيد “فنر الكعيط” وعضو الهيئة الإدارية السيد “خالد إبراهيم”، والسيدة “لانا حسين” عضو مكتب YPJ، والسيدة “هويدا محمد سليم محمد” نائبة في هيئة المرأة.

خلال الاجتماع تطرق الجانبان للوضع السياسي في سوريا وضرورة حل الأزمة السورية وفق قرار الأمم المتحدة 2254، والوضع الإنساني والاقتصادي والأمني في المنطقة.

وقال السيد “الكعيط” بأن الإدارة الذاتية تتبنى الحوار الوطني السوري أساساً لتحقيق الاستقرار والحل السياسي العادل لمصلحة جميع السوريين والحفاظ على وحدته، مع التأكيد بأن وحدة سوريا تبدأ بإنهاء الاحتلال التركي وممارساته ضد الهوية السورية وضد السوريين بدون استثناء.

وتابع بأن التقارب السوري _ التركية لا يصب في مصلحة سوريا والسوريين بعد كل ما تسببت به تركيا من تحريض وحروب واحتلال وإرهاب.

ونوّه على أن استمرار إغلاق معبر اليعربية (تل كوجر) يزيدُ من التبعات الاقتصادية والإنسانية، وهو إجحافٌ بحقّ الملايين الذين يعيشون في شمال وشرق سوريا، سواءٌ من أهلها أو ممن قصدوها من باقي المناطق السورية.

واكد بأن التهديد تركيا باجتياح شمال وشرق سوريا ستؤدي لكارثة إنسانية جديدة وتهجير وقتل، وعودة للإرهاب من جديد، وهذا يخالف إرادة التحالف الدولي في الحفاظ على السلم والأمن في شمال وشرق سوريا.

بدوره قال “غيرمو آنغيرا” أود أن أشكر الإدارة الذاتية وقوات سوريا الديمقراطية للحفاظ على الأمن والاستقرار بالمنطقة ومحاربة داعش.

وأكد “غيرمو آنغيرا” على دور إسبانيا الداعم للإدارة الذاتية من جميع الجوانب الإنسانية والاقتصادية والأمنية من خلال التحالف الدولي.

وفي نهاية اللقاء تم تسليم امرأتين و13 طفل من عوائل تنظيم داعش، وفق وثيقة تسليم رسمية بين الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا ودولة إسبانيا.