وفد من الإدارة الذاتية تلتقي مع جماعة العدالة الكردستانية
2022-05-18
وفد الإدارة الذاتية يلتقي مع قيادة حزب كادحي كردستان
2022-05-19

وصل يوم أمس الثلاثاء 17 أيار2022   وفد من وزارة الخارجية الدانماركية برئاسة السيد نيكولاج هاريس المبعوث الدانماركي الخاص لسوريا في زيارة لمناطق شمال شرق سوريا.

وتم استقبالهم من قبل الرئيس المشترك لدائرة العلاقات الخارجية الدكتور عبد الكريم عمر ونائبة الرئاسة المشتركة عبير إيليا وعضو الهيئة الإدارية خالد إبراهيم ونافية محمد مسؤولة المكتب الرئاسي.

وقد تم تبادل وجهات النظر بخصوص الوضع العام في سوريا وفي شمال و شرق سوريا على وجه الخصوص و التحديات التي تواجه الإدارة الذاتية السياسية ولاقتصادية والإنسانية والأمنية بالإضافة إلى الانتهاكات التي تجري في المناطق المحتلة من عمليات قتل واغتصاب واعتقال واستهداف الآوابد التاريخية والتغيير الديمغرافي وبصورة خاصة مشروع اردوغان الجديد  لإستيطان مليون ونصف لاجئ في شمال سوريا والذي سيؤدي الى نزاعات بين مكونات الشعب السوري ،بشكل منافي للقوانين الدولية وحقوق الانسان وقرار الامم المتحدة بخصوص اللاجئين لعام ١٩٥١.


وقال عمر” إن الادارة الذاتية مع العودة الطوعية للاجئين إذا تهيأت الظروف المناسبة على أن يعودوا إلى مناطقهم”الاصلية كما تطرق الجانبان إلى مسألة مقاتلي داعش وضرورة محاكمتهم لكي يأخذ العدل مجراه بالإضافة إلى الوضع في مخيمي الهول وروج وضرورة تحمل المجتمع الدولي مسؤولياته تجاه رعاياه.


السيد نيكولاس من جانبه أكد أن التضحيات المبذولة من الكورد وشعوب هذه المنطقة هي محل احترام وتقدير في الدانمارك موضحاً أنهم تباحثوا مع الإدارة الذاتية حول قضايا مهمة جدًا كالقتال ضد داعش و أن الشراكة والتعاون بين الدانمارك والادارة الذاتية تهدف لإحلال السلام والاستقرار في المنطقة.