دائرة العلاقات الخارجية تسلم ثمانية أطفال يتامى لدولة روسيا الاتحادية
2021-12-16
ممثلية الإدارة الذاتية في إقليم كردستان تشارك في مهرجان الأدب العالمي
2021-12-26

استقبلت دائرة العلاقات الخارجية اليوم الإثنين 20 كانون الأول، وفد سوداني برئاسة القائم بأعمال السفارة السودانية بالإنابة في دمشق السيد طارق عبدالله  والسيد عماد الدين أحمد مستشار في السفارة والسيد محمد صديق بشير المدير الإداري بالسفارة.

وتم استقبالهم من قبل نائب الرئاسة المشتركة لدائرة العلاقات الخارجية فنر الكعيط وسناء دهام، عضو الهيئة الإدارية في الدائرة في مقر دائرة العلاقات الخارجية في قامشلو.

خلال اللقاء تحدث الجانبان حول العديد من القضايا والمسائل السياسية والاقتصادية، وبشكل خاص الدور العربي في حل الأزمة السورية.

بداية تم وضع الوفد بصورة الوضع بشكل عام في مناطق شمال وشرق سوريا حيث أوضح نائب الرئاسة المشتركة فنر الكعيط أن مشروع الإدارة الذاتية يهدف إلى وحدة سوريا وشعبها ولا يهدد أمن واستقرار دول الجوار ‘وهو نموذج حل لبناء سوريا جديدة ديمقراطية ولا مركزية كوطن مشترك لكل السوريين بكافة مكوناتهم، وبتضحيات كبيرة تمكنوا من تحرير ثلث مساحة سوريا من الإرهاب وجميع المكونات ساهمت في القضاء على الإرهاب وتأمين الاستقرار في المنطقة.

وفي سياق الدور العربي في حل الأزمة السورية قال الكعيط “نأمل أن يكون هناك جهود مبذولة من الدول العربية للمساهمة بحل حقيقي للأزمة السورية على حساب الدور الذي تلعبه بعض الدول الإقليمية كتركيا وإيران التي تلعب دوراً سلبياً وتعمق الأزمة في سوريا”.

وفيما يتعلق بمخيمي الهول وروج، نوه الكعيط إلى خطورة بقاء الأطفال والنساء في تلك المخيمات حيث يتم تنشئتهم على ايدولوجية الإرهاب وهو ما يساعد تنظيم الدولة لتنظيم صفوفه من جديد، وأضاف ” من المهم تحمل المجتمع الدولي واجباته الإنسانية تجاه مواطنيه ودعم الإدارة الذاتية لتحسين وضع المخيمات والمعتقلات وإنشاء مراكز إعادة تأهيل للحد من الإرهاب وإحلال السلام والاستقرار في المنطقة”.

فيما تباحث الجانبان الوضع الإنساني وملف اللاجئين والنازحين، وآليات العمل لإعادتهم إلى مناطقهم.