وفد فنلندي في زيارة لمناطق شمال وشرق سوريا
2021-07-17
نساء من ممثليات روجآفا يلتقين بقياديات من حركة التغيير الكردستانية.
2021-07-27

|سۆرانی

ساڵیادی شۆڕشی ڕۆژئاوای کوردستان و بڕیاری ژمارە ۲٤ ی پەرلەمان …
ئەمڕۆ ۲٠۲۱/۷/۱۹ یادی نۆساڵەی ئیدارەی خۆسەری ڕۆژئاوای کوردستانە کە دوای ساڵێک شۆڕشی گەلانی باکوری سوریا ئیدارەی خۆسەری و کانتۆنەکانیان وەک مۆدێلێکی نوێی بەڕێوەبردن و حوکمڕانی خۆیان ڕاگەیاند.
لەم ڕۆژ و بۆنەیەدا سەرباری پیرۆزبایی گەرم لەگەلانی باکوری سوریاو ڕۆژئاوای نیشتمان هیوای سەرکەوتنی زیاتر و ئارامی و سەقامگیرییان بۆدەخوازم،کە خۆبەڕێوەبەری مۆدێلێکی تەواو نوێیە و فۆرمێکی دیموکراتی شارستانی پێکەوەژیان و ئیدارەی ئاسۆیی وڵاتە،خودی ئەم شێوازەنوێیە و عەقڵییەتی داخراوی ئەردۆگان وڕژێمەکەی کەسڕینەوەی بەرانبەرە وایکردوە بەردەوام چاوی تەماع و داگیرکاری و پەلاماردانی ڕۆژئاوا لەپێشینەی سیاسەتە شەڕانگێزییەکانیان بێت.
ئێمە لەخولی چوارەمی پەرلەمانی کوردستان وەک ئەرکێکی نەتەوەیی بەرانبەر ڕۆژئاوا لە ڕۆژی ۲٠۱٤/۱٠/۱٥ بڕیاری ژمارە ۲٤ دەرکرد، کە ناوەرۆکەکەی دوو خاڵە و داننانە بە ئیدارەی خۆسەری ڕۆژئاوا و پابەندکردنی حکومەتی هەرێم بە مامەڵەکردن لەگەڵیدا و هاوکاریکردنیشیان.
دوای دەرچونی بڕیاری ژمارە ۲٤ پەرلەمان نوێنەرایەتی کانتۆنەکان لەپارێزگای سلێمانی کرایەوە بەڵام تائێستا لە هەولێری پایتەخت ڕێگەنەدراوە نوێنەرایەتییان بکەنەوە.
ئەرکی دەسەڵاتی هەرێمی کوردستانە ناوەرۆکی بڕیارەکەی پەرلەمان جێبەجێبکات و سنوری سمێڵکا وەک دەروازەیەکی گرنگ و ژیانی بۆ ڕۆژئاوا بەردەوام کراوەبێت و کێشەی بۆدروستنەکرێت.
ئێستا ڕۆژئاوا داوای دانپێنانی دنیای دەرەوە و نێودەوڵەتی دەکات، هەم ئەرکی دەسەڵات و حکومەتی هەرێمە لەدنیای دەرەوە هاوکاروپشتیوانیان بێت، هەمیش ڕەوەندی کوردی هەر چوارپارچەی کوردستانە ئەرکیانە کاری لێبڕاوانە بکەن.
رۆژئاوای کوردستان قوڵایەکی ستراتیجییە بۆ باشوری کوردستان و دەبێت نیشتمانییانە و نەتەوەییانە سەیری ئەم بابەتەبکرێت نەک لەڕوانگەی بەرژەوەندی حیزبی و کەسی و لەدید و هەژموونی تورکیاوە،مامەڵەیان لەگەڵبکرێت.
دکتۆر شیرکۆ حەمەئەمین

|عربي

كلمة من عضو البرلمان السابق د. شيركو حمه أمين
بمناسبة الذكرى السنوية التاسعة لثورة 19 تموز
الذكرى السنوية لثورة روجآفا والقرار البرلماني رقم 24
اليوم 19 تموز 2021 الذكرى السنوية التاسعة لثورة روجآفايى كردستان التي تلاها بسنتين إعلان الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا ومقاطعاتها كنموذج جديد للإدارة. بهذه المناسبة نتقدم بأحر التهاني لشعوب شمال سوريا وغرب كردستان, وكلنا أمل بتحقيق انتصارات أكبر وتعزيز الأمن والسلام في المنطقة. إن الإدارة الذاتية تمثل موديلاً جديداً ومتكاملاً وصيغة ديمقراطية وحضارية للعيش المشترك وأخوة الشعوب. وهذا الشكل من الإدارات الديمقراطية لا يمكن أن يتقبله أردوغان بعقليته المتحجرة ونظامه الفاشي وسيقوم بجميع المحاولات لكسر إرادة الكرد وتحقيق أطماعه الاحتلالية ومؤامراته وسياساته وسيستمر في شن الهجوم وخلق الأزمة.
نحن في الدورة الانتخابية الرابعة لبرلمان كردستان, قمنا بما يترتب علينا من واجب وطني أمام تضحيات روجآفا وأصدرنا القرار رقم 24 بتاريخ 15 تشرين الأول 2014. وقد تضمن القرار مادتين مهمتين بخصوص الإدارة الذاتية الديمقراطية لروجآفا, والاعتراف الرسمي لحكومة إقليم كردستان بتلك الإدارة والتعامل معها ودعمها أيضاً. بعد إصدار هذا القرار البرلماني, تم افتتاح ممثلية الإدارة الذاتية لكانتونات روجآفا في محافظة السليمانية, ولكن حتى يومنا هذا لم يتم منح المجال لفتح الممثلية في هولير العاصمة.
من المعلوم أن مسؤولية حكومة إقليم كردستان هي تطبيق مضمون هذا القرار البرلماني, كما يترتب عليها فتح معبر بيشخابور (سيمالكا) كمعبر ضروري وحياتي لشعب روجآفا وتخفيف الأعباء عليه والتقليل من الكارثة الإنسانية المعاشة.
الآن روجآفايي كردستان تعمل بجد للحصول على الاعتراف الدولي بالإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا. وهذا بما لا يقبل الشك يحتّم على حكومة إقليم كردستان أن تقوم بواجبها ومسؤولياتها بدعم هذه الإدارة في دبلوماسيتها مع العالم الغربي وتطالب بالاعتراف بها. وهذا أقل ما يمكن القيام به من كل كردي في أجزاء كردستان الأربعة.
روجآفايي كردستان يمثل العمق الاستراتيجي لجنوب كردستان, ويجب على حكومة الإقليم أن تنظر إلى هذه المسألة بعين وطنية وقومية, ليس بعقلية الحفاظ على المصالح الحزبية والشخصية. حيث أنه من الخاطئ جداً أن يتم النظر إلى الإدارة الذاتية بالعين التي تنظر بها تركيا.
الدكتور شيركو حمه أمين

فيما يلي نص القرار البرلماني رقم 24 تاريخ 15 تشرين الأول 2024

بسم الله الرحمن الرحيـم
باسم الشعب
برلمان كردستان – العراق
رقم القرار : 24
تاريخ القرار : 15 تشرين الأول 2014

القـــــرار
اعتماداً على حكم الفقرة (1) من المادة (56) من قانون برلمان كردستان العراق المنتخب رقم (1) لعام 1992 المعدل, إن برلمان كردستان في جلسته الدورية رقم (5) الموافق لـ 15 تشرين الأول 2014 يقرر ما يلي:

أولاً: يساند برلمان كردستان ويدعم إرادة شعب روجآفايي كردستان وكل أشكال الإدارة الذاتية, ويجب على حكومة إقليم كردستان أن تتعامل مع الإدارة الذاتية وفق اعتراف رسمي.

ثانياً: على حكومة إقليم كردستان أن تدعم روجآفايي كردستان بجميع إمكانياتها المادية.

ثالثاً: على كافة الجهات المعنية أن تنفذ مضمون هذا القرار.

رابعاً: تلغى كافة النصوص القانونية والقرارات التي تخالف مضمون هذا القرار.

خامساً: يعتبر هذا القرار نافذاً بعد نشره في الجريدة الرسمية (وقايعي كوردستان) مباشرةً.

دواعي إصدار هذا القرار
بهدف دعم مقاومة شعب كردستان في روجآفا, والعمل لتحقيق الحصول على الحقوق المشروعة, وتعزيز وحدة الصف بين القوى والجهات السياسية, تم إصدار هذا القرار.

هولـــير في 15 تشرين الأول 2014

يوسف محمـد صادق
رئيس برلمان كردستان – العراق