بيان إلى الرأي العام
2021-07-03
بيان إلى الرأي العام
2021-07-04

 

 

وصل اليوم السبت 3  تموز  وفد روسي برئاسة لاريسا نيكولايفنا مساعدة مفوضة حقوق الطفل لرئيس روسيا الاتحادية، إلى مقر دائرة العلاقات الخارجية في قامشلو، وذلك لتسلم مجموعة من الأطفال الروس اليتامى كانوا متواجدين في مخيم روج.

 

وكان في استقبال الوفد الرئيس المشترك لدائرة العلاقات الخارجية عبدالكريم عمر و نائبة الرئاسة المشتركة للدائرة عبير أيليا وسناء دهام عضوة الهيئة الإدارية في الدائرة, و روكن ملا إبراهيم نائبة هيئة المرأة في شمال وشرق سوريا, وبلقيس حمندي  نائبة هيئة المرأة  للجزيرة.

عبير أيليا وخلال المؤتمر الصحفي الذي عقد بين الجانبين شكرت دولة روسيا لقيامها بتسلم  20 طفلا وطفلة  و تحملها مسؤوليتها الإنسانية تجاه هؤلاء الأطفال اليتامى وقد تم تسليم 205 أطفال إلى تاريخ اليوم على عدة دفعات لمكتب مفوضة حقوق الطفل لرئيس روسيا الاتحادية ،ونحن مستمرين بالتعاون مع هذا المكتب بهذا الملف.

 

وأضافت أيليا” في ال 3 من حزيران من هذا العام وبطلب منا عبر تطبيق  زووم  قمنا بعقد اجتماع ممثل بوفد من الإدارة الذاتية وممثلين من الوزرات الخارجية اغلبهم من الدول الأوروبية والخارجية الأمريكية  والكندية حيث تباحثنا حول هذا الملف الإنساني والشائك وطالبنا المجتمع  الدولي بالنظر إلى هذا الملف وتحمل مسؤولياتهم تجاه هؤلاء الأطفال واستعادة مواطنيهم إلى دولهم الأصلية، وبالنسبة الدول التي لا تتعاون معنا في هذا الملف فعليهم تقديم الدعم للإدارة الذاتية لتحسن وضع المخيمات والمعتقلات وبصورة خاصة الأطفال والنساء في مخيمي روج والهول ودعم الإدارة في موضوع المحكمة وتعويض المتضررين”.

وبدورها لاريسا نيكولايفنا مساعدة مفوضة حقوق الطفل لرئيس روسيا الاتحادية قالت “نشكر الإدارة الذاتية وكل المساهمين في تسهيل عملية تسليم الأطفال ونحن مستمرين بالعمل مع الإدارة حتى تسلم أخر طفل روسي موجود في المنطقة”.

يذكر بآنه  تم توقيع وثيقة التسليم من قبل الطرفين والتي تؤكد بأن الأطفال بحالة صحية وجسدية جيدة، ولم يتعرضوا لأي نوع من الضغط المعنوي أو البدني أثناء تواجدهم في مناطق الإدارة الذاتية.