دائرة العلاقات الخارجية تستقبل السفير الأمريكي “ديفيد براونستين”
2021-04-14
زيارة وفد من وزارة الخارجية لجمهورية أوزبكستان إلى شمال وشرق سوريا
2021-04-28

وصل اليوم الأحد 18 نيسان 2021، وفد روسي رسمي من مفوضية حقوق الطفل لرئيس روسيا الاتحادية برئاسة السيدة آنا كوزنتسوفا رئيسة المفوضية، إلى مقر دائرة العلاقات الخارجية في قامشلو، وذلك لتسلم 34 طفل من الأطفال الروس اليتامى من عوائل تنظيم داعش الإرهابي.

وكان في استقبال الوفد الرئيس المشترك لدائرة العلاقات الخارجية “عبد الكريم عمر” ونائبا الرئاسة المشتركة “فنر الكعيط”، “و”عبير إيليا”، والسيدة “سناء أدهام” عضوة الهيئة الإدارية للدائرة، و”أفين قافور” و”بلقيس حمندي” نائبتا رئيسة هيئة المرأة في إقليم الجزيرة، و”زوزان عنز” باسم مكتب علاقات وحدات حماية المرأة YPJ.

الدكتور عبد الكريم عمر وخلال المؤتمر الصحفي الذي عقد بين الجانبين شكر دولة روسيا لتحملها مسؤوليتها الإنسانية تجاه هؤلاء الأطفال وقال “اليوم تم تسليم 34 طفلا وطفلة من الجنسية الروسية جميعهم أطفال أيتام، والإدارة الذاتية متجاوبة مع الحالات الإنسانية بشكل دائم، وننتهز هذه الفرصة لنجدد دعوتنا لجميع الدول اللذين يتواجد أطفالهم في مخيمات مناطق الإدارة الذاتية لتحمل مسؤولياتهم تجاه هؤلاء الأطفال”.

مضيفاً “إن استمرار بقاء هؤلاء الأطفال في هذه الأجواء الراديكالية يعني بناء جيل إرهابي جديد يشكل خطرا علينا وعلى كل المجتمع الدولي بالمستقبل”.

وبدورها آنا كوزنتسوفا مفوضة حقوق الطفل لرئيس روسيا الاتحادية شكرت الإدارة الذاتية لتسهيل عملية إعادة الأطفال لوطنهم ودعت المجتمع الدولي والمنظمات الدولية للمساهمة لاستعادة جميع الأطفال لأوطانهم.

وقد تمت عملية التسليم بعد توقيع وثيقة تسليم رسمية بين الجانبين.