وفد من المؤتمر الوطني الكردستاني يجتمع بممثلي الإدارة الذاتية الديمقراطية لشمال وشرق سوريا.
2019-02-11
وفد من “الأتحاد المثقفين في أقليم الجزيرة” في أستضافة العلاقات الخارجية
2019-02-23

قال الرئيس المشترك لمكتب العلاقات الخارجية في الإدارة الذاتية، عبد الكريم عمر، إن أسرى #داعش الأجانب في سوريا يمثلون قنبلة موقوتة وعلى دولهم استعادتهم.

وذكر عبد الكريم عمر، في تصريح لوكالة رويترز للأنباء، أن نحو 800 من إرهابيي داعش معتقلين لدى قوات سوريا الديمقراطية، وأن قرابة  1500 من أطفالهم و700 من زوجاتهم في مخيمات للنازحين، مشيرا إلى أن العشرات من المعتقلين وأقاربهم يصلون يوميا.

ويشكل ملف الإرهابيين الأجانب عبئاً على الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، خصوصاً بعد اعلان الرئيس الأميركي دونالد ترمب في كانون الأول/ديسمبر 2018 قراره بسحب القوات الأميركية والمقدرة بألفي جندي من سوريا. ولم تهدأ خلال الفترة الأخيرة التهديدات التركية بشن هجمات لاحتلال مناطق شمال وشرق سوريا.

ووصف عمر المعتقلين بأنهم «قنبلة موقوتة وأنه من الممكن أن يفروا خلال أي هجوم على المنطقة، مشدداً في الوقت ذاته على أنه لن يتم إطلاق سراح أسرى «داعش» وأن على دولهم العمل على إعادتهم.

كما أشار إلى أن قوات سوريا الديمقراطية، لا يمكن أن تتحمل المسؤولية وحدها، وأن عدد السجون غير كاف لكل هؤلاء المتطرفين من داعش.

ويناقش وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في بروكسل اليوم (الاثنين) الوضع في سوريا. غداة دعوة الرئيس الأميركي حلفائه الأوربيين وبريطانيا وفرنسا باستلام مئات من إرهابيي داعش المعتقلين في سوريا، محذرا من أن الولايات المتحدة قد تضطر للإفراج عنهم

.

وبدأت قوات سوريا الديموقراطية، بدعم من التحالف، في أيلول/سبتمبر الماضي عملية عسكرية واسعة ضد آخر جيب للتنظيم في شرق سوريا، واعتقلت هذه القوات خلال معاركها السابقة المئات من المقاتلين الأجانب من جنسيات عدة أبرزها البريطانية والفرنسية والألمانية. وتناشد الادارة الذاتية مراراً وتكراراً بلدانهم باستعادتهم لمحاكمتهم لديها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *