مجلس لاجئي كرد روج آفا “غرب كردستان” في السليمانية يزور ممثلية الإدارة الذاتية الديمقراطية في إقليم كردستان

وفد من التحالف الوطني السوري في باشور يزور ممثلية روج آفا
2016-10-30

زار وفد من مجلس لاجئي كرد روج آفا في السليمانية، الأحد 30/10/2016 ممثلية روج أفا في إقليم كردستان ، وكان في استقبال الوفد كل من الدكتور جاويدان حسن و ليلى مصطفى (الممثلية المشتركة للإدارة الذاتية الديمقراطية في إقليم كوردستان ).

تأتي هذه الزيارة بهدف التنسيق مع الممثلية ومناقشة أوضاع لاجئي روج آفا في باشور و الأنشطة التي يقوم بها المجلس في السليمانية.

في ضوء ذلك أشار السيد حجي عفريني (مسؤول مكتب لاجئي غرب كردستان) إلى قيامهم بالعديد من الأنشطة والأعمال في الفترة المنصرمة ، بما في ذلك محاولاتهم الحثيثة لإعادة طلبة روج أفا لمقاعد الدراسة لإكمال دراستهم في ظروف تربوية وتعليمية صحيحة.

مشيراً إلى التحاق أكثر من ثلاثة آلاف طالب وطالبة بمقاعد الدراسة من خلال افتتاح سبعة مدارس خاصة بلاجئي روج افا في جميع المراحل, وقيامهم بتأمين كافة مستلزمات الدراسة و تطويرها لأساليب وقابليات التدريس, عن طريق اخضاع المدرسيين لدورات تدريبية وقيامهم بتحضيرات لفتح المزيد من المدارس تنسيقا مع وزارة التربية .

ومن جانبه شكر د.جاويدان أعضاء المجلس على المشاريع التي يقومون بها والهادفة الى التقليل من معاناة اللاجئين والتطوير من امكانياتهم،مؤكداً أن ممثلية الإدارة تسعى دائما لمتابعة أوضاع اللاجئين وتحسينها قدر المستطاع وتركيزهم على أهمية متابعة كافة الطلاب لدراستهم وحث أوليائهم على إرسال أبنائهم الى المدارس الخاصة بهم مشيراً لزيارتهم لمديرية التربية في وقت سابق لهذا الغرض ومناقشتهم لأوضاع الطلبة المقيمين في محافظة السليمانية والنواحي التابعة لها بشكل عام معهم  و واجب حمايتهم  والاهتمام بقضاياهم وتأمين مستلزماتهم من كافة النواحي وإمكانية تدريسهم حسب المناهج التربوية المتبعة في روجآفاي كردستان.

كما و أشارت الممثلة المشتركة للإدارة ليلى مصطفى لأهمية تغيير المناهج التدريسية من المناهج المتبعة في الاقليم الى المناهج المتبعة في روجافا كي تسهل عملية اندماجهم مع مجتمعاتهم في روجافا بعد عودتهم وعدم السماح لحدوث تباين ثقافي وتعليمي بين الطلبة من داخل وخارج روجافا.

هذا وأكدت على ضرورة قيام المجلس بالتنسيق مع الممثلية للتقليل من معاناة اللاجئين واستعدادهم لمساعدة المجلس بغية تحسين الظروف المعاشية للاجئين وضرورة العمل على التحاق المزيد من الطلبة بمقاعد الدراسة .
في ختام الزيارة اتفق الطرفان على ضرورة عقد لقاءات دورية مع المعلمين للاطلاع عن قرب على ظروف الطلبة.

                                                          المكتب الإعلامي لهيئة العلاقات الخارجية

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *