الرئيسية / أخبار / وفد جامعات روج آفا يستمر بفعالياته في جنوب كردستان.

وفد جامعات روج آفا يستمر بفعالياته في جنوب كردستان.

ضمن سلسلة اللقاءات والفعاليات التي يقوم بها وفد جامعات روج آفا في محافظة السليمانية ونواحيها، زار الوفد جامعة رابرين في قضاء رانيا.

وزار صباح اليوم الخميس25-10، الوفد الذي ضم كل من دكتور الهندسة الزراعية في جامعة روج آفا”منير سمو”، و “هيثم حسكي” مختص في هندسة البترول، الإدارية في كلية علم المرأة”نيروز شيخموس”، وعضو إدارة الجامعة”روهان مصطفى”، الى جانب الممثلة المشتركة للإدارة الذاتية الديمقراطية في جنوب كردستان”خولة مصطفى”، وعضوة ممثلية الإدارة سلافا سليمان، جامعة رابرين.

وإلتقى الوفد بكل من نائبي رئاسة الجامعة “صباح رشيد قادر”، و”دارا توفيق”، ومجوعة من معلمي ودكاترة الجامعة، الذين إستقبلوا الوفد بحفاوة كبيرة.

وقدم  الوفد الزائر شرحاً مفصلاً عن جامعات الإدارة الذاتية الديمقراطية في روج آفا الثلاث والمراحل التي مرت بها خلال بناء الجامعة، والتحديات التي واجهتها، بدأً من جامعة عفرين، والتي كانت نتيجة للتضحيات التي قدمتها أبناء روج آفا.

وخلال اللقاء أشارت عضوة إدارة كلية علم المرأة (جنولوجي)، في جامعة روج آفا “نيروز شيخموس” الى أهمية أن يكون هناك علم خاص بالمرأة يدرس في الجامعات، مشيرة إلى الإنجازات التي حققتها المرأة في روج آفا والشمال السوري، من بناء نظام الإدارة والرئاسة المشتركة ومشاركة المرأة في جميع المواقف السياسية، الإقتصادية، الإجتماعية، دون تفرقة بين الرجل والمرأة، الى تأسيس قوة حماية خاصة بالمرأة، مؤكدة على أن قرار أن يكون للمرأة علم خاص بها ضمن جامعات روج آفا، أتى من هذه الإنجازات.

ومن جهته أكد نائب رئاسة الجامعة على أهمية التنسيق بين جامعات روج آفا، وجامعات جنوب كردستان، مبدي عن إعجابه بإن يدرس علم المرأة كعلم في الكليات الجامعية، ومؤكداً إن ماحققته المرأة في روج آفا يدل على إنه يجب ان  يكون للمرأة علم خاص بها، ويدرس.

ومؤكداً في الوقت ذاته على إستعدادهم كجامعة رابرين دعم جامعات روج آفا بشتى الوسائل العلمية الممكنة.

وفي نهاية اللقاء أهدى وفد جامعة روجآفا درعً  تذكاريا يحمل رموز جامعات روجآفا الثلاث (روجآفا – كوباني – عفرين)  لرئاسة الجامعة، الذي بدوره قدم درع تكريمي للوفد.

بعد ذلك قام الوفد بجولة في كليات الجامعة وأطلعوعلى تجربة وخصوصية كل كلية, كما قام الوفد بالاطلاع على المخابر العلمية للجامعة.

وبالسياق من ذلك عقد الوفد ندوة ثقافية في مركز “سه روردي الثقافي” في محافظة السليمانية، حاضر خلاله كل من  “هيثم حسكي” والإدارية في كلية المرأة “نيروز شيخموس”. بحيث تم إلقاء الضوء على نظام الجامعة والكليات والأقسام ضمن الجامعة.

 

عن admin-k

شاهد أيضاً

وفد من حزب الوحدة الديمقراطي الكردي في سوريا في زيارة لمقر ممثلية الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا

زار مساء يوم الخميس 1 أب 2019 وفد من حزب الوحدة الديمقراطي الكردي في سوريا ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com