الرئيسية / أرشيف / لمحة عن هيئة المرأة في مقاطعة الجزيرة

لمحة عن هيئة المرأة في مقاطعة الجزيرة

-لمحة عن تأسيس الهيئة :

إن ما عانته شعوب الشرق الأوسط من ظلم و قهر على يد أنظمة استبدادية جعلها تدرك أخيراً معنى الحرية بعد سنين طويلة لتقوم الثورة في تونس و تمتد منها  الى دول الجوار حيث كانت ثورة روج افا التي انطلقت في 19 تموز يونيو بمدينة كوباني .

و بسبب الفراغ الأمني الذي تركه النظام البعثي في روج افا  منذ بداية الثورة قامت حركة المجتمع الديمقراطي tev-dem  بتشكيل لجان شعبية لحماية المناطق والأحياء الكردية وتقديم الخدمات للمواطنين .

أبدت روج افا مقاومة مشرفة في وجه الأنظمة المتسلطة وحاربت الديكتاتورية والارهاب من أجل نيل حرية هذه الأمة وكل ذلك كان بالروح الطليعية التي يمتلكها أبناء روج افا

كانت تجربة روج افا هي الأولى من نوعها في الشرق الاوسط والأقرب الى الواقع و هذا ما دفع بالكثير من الناس الى تأييد هذه الثورة والنضال ضمن صفوفها.

بتطور المرحلة تم الاعلان عن الادارة الذاتية الديمقراطية بتاريخ 21-1-2014 التي تتضمن 22 هيئة بما فيها هيئة المرأة.

شعار الهيئة:

الهدف من تشكيل هيئة المرأة:                                                                                                 

هيئة المرأة هي إحدى  هيئات المجلس التنفيذي تشكلت عند الاعلان عن الادارة الذاتية الديمقراطية في 21-1-2014 وهي جهة رسمية معنية بقضايا المرأة الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والسياسية والقانونية  , تتخذ من مفهوم الأمة الديمقراطية مبدأً اساسياً في عملها و تعمل على ترسيخ مبدأ العدالة الاجتماعية وتحقيق التمييز الايجابي لصالح المرأة وإزالة المفاهيم الرجعية التي تعيق تطور المجتمع من أجل الوصول الى مجتمع ايكولوجي ديمقراطي متحرر جنسيا .

وبناءً على ذلك تقوم الهيئة بوضع خطط استراتيجية تنموية في كافة المجالات الخاصة بالمرأة وتدافع عن حقوقها وتؤيد القوانين التي تهم المرأة في كافة المؤسسات وهيئات الادارة الذاتية الديمقراطية .

المشاريع التي نفذتها الهيئة :

المشروع الأول: دار حماية المرأة من العنف افتتح  ب4-9-2014:

يعتبر بمثابة مأوى للنساء اللواتي تعرضن للعنف الجسدي والنفسي والصحي والجنسي والمهددات بالقتل تحت ما يسمى بجرائم الشرف .

الاحتفاظ بعنوان الدار و رقم هاتفه و أسماء النساء الموجودات فيه سراً حفاظاً على حياتهن واذا استوجب الامر يتم قبول الاطفال مع امهاتهم ولكن ضمن عمر محدد.

برنامج الدار:  تعليم  لغة الأم للنساء الموجودات داخل الدار وتنمية مواهبهن وممارسة هواياتهن كالخياطة والقيام ببعض الأعمال اليدوية ( تطريز , تريكو )  ووضع برامج توعوية خاصة بهن.

اضافة الى الاهتمام بالنساء اللواتي يخرجن من الدار يتم تامين مسكن وعمل لهن .و رغم ذلك ألا أن عمل المركز يعترض لمجموعة من المعوقات و منها :

نظرا لضيق المكان وهو السب الاساسي في الدار ونحتاج الى توسعيها و نضيف إليه غرفة للتدريب و أخذ الدروس و غرفة للمكتبة للقراءة و المطالعة و تحتوي على مجموعة من الكتب التربوية و التوعوية و كتب خاصة بالمرأة و حريتها و نضالها و كفاحها و أيضاً نسعى إلى بناء غرفة طعام كبيرة بالإضافة الى المطبخ  و حديقة صغيرة للترفيه  , ألا أننا لا نمتلك القدرة الكافية من الناحية المادية بتأمين السكن المناسب تحت هذه المواصفات المطلوبة

المشروع الثاني: مشروع الاحصاء 29-5-2014:

قامت هيئة المرأة في مقاطعة الجزيرة بإجراء إحصاء عام لمعرفة نسبة النساء في مقاطعة الجزيرة ( المطلقات , الاميات ,الأرامل , المعاقات ) و قد استمر لحوالي ستة أشهر.

الهدف من مشروع الاحصاء تامين فرص عمل لهؤلاء النساء حسب الامكانيات المتوفرة في مقاطعة الجزيرة .

المشروع الثالث : الروضات :

قام مكتب رعاية الطفولة في هيئة المرأة بافتتاح ثمان روضات تحت اسم عالم الطفولة في أنحاء مختلفة من المقاطعة .

تقوم  الروضات بتدريس لغة الأم و إجراء نشاطات ترفيهية تعليمية تحت إشراف كادر تعليمي مختص برياض الاطفال تم اختيارهم بمسابقة .ويتم العمل على افتتاح روضات في المناطق الاخرى من المقاطعة حسب الامكانيات .

معوقات التدريس في الروضات : بناء روضة نموذجية بموصفات  عالمية تتلاءم مع الاطفال معانة الهيئة من مشكلة اجار البيوت للروضات ونقص مستلزمات الاطفال من مواد تعليمة ووسائل والعاب .

 

المشروع الرابع : إصدار مبادئ وقوانين أساسية للمرأة منها 12-7-2014 :

المبادئ الأساسية والاحكام العامة الخاصة بالمرأة:

نظراً لتعرض المرأة في مجتمعاتنا المسيرة بالمفاهيم الذكورية  للعديد من المشكلات السياسية والاجتماعية والاقتصاديـة والثقافية والنفسية وما يحمله هذا الواقع على المرأة من ظلـم وتهميش وتخلف وحرمان للحقوق  بالإضافة الى الموروث التقليدي الذي يقف عائقاً أمام تقدم المرأة ويحد من تطلعاتها نحو مستقبل أفضل ووجــود العديد من التشريعـات والقوانين وعوامل الاستبداد التي تشهد بعمق أن نضال المرأة من اجل نيل حقوقها لم يزل قائماً ولم يكتمل بعد  والتي تنعكس سلباً ليس على المرأة فقط بل على المجتمع بشكل عام  كالطلاق بالإرادة المنفردة والزواج القسري وتعدد الزوجات الى مـــا هنالك من قضايا لا تعد ولا تحصى تشتد وطأتها الى يومنا هذا .

وإيمانـا منا بأهمية دور المـرأة في الاسرة والتي تشكـل النواة الاساسيـة في المجتمع فإن حريـة المـرأة ستكون الضمـان الاساسيـة لخلـق عائلة ديموقراطية ومجتمع ديموقراطي حـر وإن مستوى رقـي أي مجتمع يتحقق من خـلال تفعيل دور المرأة ومشاركتها في بنـاء وتقـدم هـذا المجتمع . لذلك فـإن المرأة ستظـل تناضل حتى تحقق الضمانـات الأكيـدة لصون كرامتها وانتزاع حريتها وحقها في الولاية على نفسها وأبنائها ولن تقبل بعد الآن بتهميشها فحركة تحررها هي ضرورة ملحة لمواجهة كافـة اشكال التخلف والعنف والقتـل .

وبما أن ضمان حرية المرأة وحقوقها من الاهداف الاساسية للإدارة الذاتية الديموقراطية فلا بد من معالجة جميع قضايـا المرأة العالقة في المجتمع ورفع مستواها في كافة المجالات وتأمين حياة هانئة مستقرة لها والدفاع عنها بوحه الاضطهاد والعنف وضمان حقوقهـا المشروعـة .

ومن أجـل ذلك كله ارتأينا الى وضع مجموعة مبادئ أساسية واحكام عامـة خاصة  بالمرأة تضمن المساواة الفعلية لهــا من أجل بناء مجتمع ديموقراطي ايكولوجي حر.

المبادئ الأساسية :

1-محاربـة الذهنيـة السلطويـة الرجعيـة في المجتمع  واجب اخلاقي على كـل فـرد في منـاطق الإدارة الذاتيـة الديمقراطية .

2-المساواة  بين الرجل والمرأة في كافة مجالات الحياة .

3-للمـرأة الحـق في التـرشح والترشيح وتـولي كـافـة المنـاصب .

4-الالـتـزام بمبــدأ  الإدارة التشـاركيـة في كـافــة المؤسســـات .

5-من حق المرأة تشكيل تنظيمات سياسية واجتماعيـة واقتصاديـة وثقافيـة وتنظيمـات الدفـاع المشروع وغيرها من التنظيمات الخاصة بها بما لا يخالف العقد الاجتماعي .

6-حضور ممثل عن المنظمات النسائية ومنظمات حقوق الإنسان بصفة مراقب عند  مناقشة القوانين التي تصدر في  حالات استثنائية في المجلس التشريعي بدعوة مسبقة من المجلس  .

7-عند إصدار القوانين الخاصة بالمرأة في المجلس التشريعي يتوجب أخذ إرادة المرأة بعين الاعتبار .

8-المساواة بين الـرجل والمرأة في حق العمل والأجـر وينظم ذلك وفق قانون العاملين في الادارة الذاتية الديموقراطية .

9-المساواة بين شهادة المرأة وشهادة الرجل .

10- يمنع تزويج الفتاة  بدون رضائها .

عقوبتها :السجن من شهر حتى ثلاثة أشهر وغرامة مالية من (50000- 100000 ) ليرة سورية اذا

تم الادعاء قبل الزواج .

  • والسجن من ثلاثة اشهر حتى سنة والغرامة من (100000 – 300000 )ليرة سورية اذا تم الادعاء بعد الزواج . ويحق للمرأة الادعاء بذلك خلال سنة من الزواج .

11-إلغـاء المهـر باعتباره قيمـة ماديـة هدفـه استملاك المـرأة ويحـل محلـه مشاركـة الطـرفين في تـأمين  الحيـاة التشـاركيـة .

12- تنظم صكـوك الـزواج مدنيـا.

13-منـع تعــدد الـزوجـات .

أ -يمنع تعدد الزوجات ومن اقدم على الزواج ومخالفة نص هذا القانون عوقب بالحبس من سنة الى سنتين وغرامة مالية / 500 / الف ليرة سورية , واذا كان المخالف موظفا بالإدارة الذاتية الديمقراطية يفصل من عمله .

ب- تشمل العقوبة رجل الدين وطرفي العقد .

ج- اذا ثبت وجود حمل ظاهر لدى الزوجة الثانية يضمن حقوق الطفل في النسب والنفقة وغيرها من حقوق البنوة ويفرق بين الزوجين بحكم مبرم .

يحق لكلا الطـرفين طلب التفريـق ولا يجـوز الطـلاق بـالإرادة المنفـردة .

وعلى الطرفين الامتناع عن الزواج لمدة ستة اشهر احتراما للحياة الزوجية التي كانت بينهم وكذلك في حالة الوفاة .

14- المساواة بين الرجل والمرأة في كافة المسائل الارثية  وينظم ذلك وفق قانون خاص بالمسائل الارثية.

15- منع حيـار الفتـاة وزواج  الشغـار وزواج الـديـة .

  • حيار الفتاة عقوبتها نفس عقوبة المادة العاشرة .
  • زواج الشغار عقوبتها نفس عقوبة المادة العاشرة .
  • زواج الدية وعقوبتها السجن من ثلاث سنوات حتى سبع سنوات وتعويض مناسب للمرأة حسب حالتها.

17- تجريم القتل بذريعة الشرف واعتباره جريمة مكتملة الاركان المادية والمعنوية والـقـانـونيـة ويعاقب مرتكبهـا بـالعقوبـات المنصوص عليهـا فـي قـانــون العقوبــات كجريمـة قتـل قصـد أو عمد والغاء اية اعذار قانونية لارتكاب هذه الجريمة .

18-فـرض عقوبـة متشددة ومتساويـة على مـرتكب الخيانـة الـزوجيـة مـن الطرفيـن .

الخيانة الزوجية هي العلاقة الجنسية الغير المشروعة المرتكبة من احد طرفي الزواج عقوبتها الحبس من سنة الى سنتين احد الزوجين الذي يرتكب جريمة الخيانة ولا تجوز الملاحقة في هذه الحالة الا بناء على شكوى من الزوج او الزوجة المجني عليه.

19-تجـريـم  الإتـجـار بـالأطـفـال والنسـاء بكافــة أنـواعـه  وفــرض عقـوبــة متشـددة عـلـى مـرتـكبيهــا .

وتشمل كافة انواع الاتجار ( الاستغلال الجنسي –  المتاجرة          بالأعضاء البشرية ) .وعقوبتها ما بين السجن لثلاث سنوات والسجن المؤبد   وغرامة مالية من (500000-4000000)ليرة سورية وتضاعف في حال التكرار.

20- يمنع العنف والتمييـز ضد المــرأة ويعد التمييز جـريمـة يعـاقب عليـه القانــون وعلى الإدارة الـذاتيـــة الديمقراطية مكافحة كــل أشكـال العنف والتمييز من خلال تطوير الآليات القانونية والخدمــات لتوفيــر الحمايـة والـوقايـة والعـلاج لضحايـا العنف .

يعد من اشكال العنف التي تستوجب العقاب :

أولا”: العنف الاسري : يشمل جميع حالات العنف من ضرب وجرح وايذاء وتشويه للجسم واحداث عاهات.

دائمة وقطع واستئصال عضو او بتر أحد الاطراف .

العقوبة : يعاقب مرتكبيها بالعقوبات المنصوص عليها في قانون الاصلاح والجزاء .

ثانيا”: الاجهاض : يعاقب بالعقوبة نفسها من تسبب بإحدى الطرائق المذكورة في الفقرة السابقة بإجهاض حامل وهو على علم بحملها .

ثالثا”: الاغتصاب : يعد الاغتصاب جريمة يعاقب مرتكبه بالعقوبات المنصوص عليها في قانون العقوبات .

21-على الإدارة الذاتية الديمقراطية  ضمان حقوق الطفــل وحمـايتهـم من كافة اشكال العنف والاستغلال .

        الأحكــام العامــة :

22- منـح المـرأة والـرجل حقـوقـا متساويـة  فيمـا يخص قـانـون الجنسيـة.

23- تكفل الإدارة الذاتية الديمقراطية للفرد وللأسرة وبخاصة الطفل والمرأة الضمان الصحي والاجتماعي والمقومـات الأساسية للعيش في حياة حـرة كريمة  وتـوفير الحمـايـة اللازمة للنساء الأرامل والمسنات.

24-يمنع تـزويج الفتـاة قبـل إتمـامهـا الثـامنـة عشر مـن عمـرهـا .

وعقوبتها السجن من ثلاث سنوات حتى  سبع سنوات على ولي الفتاة و الزوج والجهة التي عقدت القران واعتبار الولي و الزوج ونفس الجهة شريكان في التزوير

25-للمـرأة الحق فـي حضانـة أطفالهـا حتى إتمامهم سن الخامسة عشر سواء تـزوجت أم لم تتزوج  ويكون بعدهـا حق الاختيـار للأولاد  ومن واجب الطرفين تـامين السكن والنفقة والرعاية الصحية والاجتماعية للأطفـال طيلة فـترة الحضانــة .

26-في حــال سفر الأولاد تحت سـن الخـامسة عشر يـوجب أخـذ الإذن مـن الـوالـديـن .

27- في القضايـا الخاصة بالمـرأة المعـروضـة أمـام المحـاكم يلزم حضور ممثل عن مركز المرأة ولها الحق في تقديم ما تراه مناسبا” من دفوع وطلبات .

28-  منح إجازة الأمومة المأجورة للمرأة العاملة وينظم  ذلك وفق قانون العاملين في الادارة الذاتية الديموقراطية .

29-في حـال التفـريق للزوجـة الحق فـي الأشيـاء الجهازية التي قدمتها والمصاغ الذهبي أو ما يعادل قيمتها سـواء أكـانت في حيـازتها أم تـم صرفهـا مـن قبـل الـزوج .

30-على الإدارة الذاتية الـديمقراطية  إنشـاء مـراكز خـاصة للمحكومـات الحوامل والمرضعات لقضاء مـدة عقـوبتهن تـراعى فيها وضعهن ووضع الجنين والمـولـود .

تم تصديق هذا القانون من المجلس التشريعي بتاريخ 22/10/201

المشروع الخامس :محل عشتار للأعمال اليدوية الذي افتتح بتاريخ 9- 9 -2014 :

بمشاركة عدة منظمات نسائية وأحزاب قامت هيئة المرأة بافتتاح محل عشتار للنساء اللواتي يعملن في المنازل من ( تريكو , تطريز , خياطة , اعمال يدوية متنوعة  ).

المشروع السادس :دار عالم الطفولة للأيتام :افتتح  بتاريخ  12-5-2015

دار عالم الطفولة للأيتام وهو مركز مخصص للأطفال القاصرين فاقدين الأب والأم أو الذين يعانون من مشاكل أسرية وسوء المعاملة

.

الهدف من مشروع دار الايتام تم افتتاح الدار بتاريخ  12/ 5 / 2015:

العمل على رعاية الايتام وتنشئتهم تنشئة اجتماعية صالحة وتعليمهم مهنياً وثقافياً واخلاقياً وإكسابهم العادات الحسنة والصفات المثلى وغرس القيم الوطنية في نفوسهم وتزويدهم بالمعارف والمهارات ليصبحوا أعضاء فاعلين في المجتمع .

مهام الدار :

تؤمن دار الايتام كل الاحتياجات للأيتام من المأوى والملبس والرعاية الصحية مجاناً و الفحص الدوري وصرف الأدوية وكذلك التعليم في مرحلة التعليم الأساسي والمشاركة في جميع النشاطات الخاصة بالطفولة بشكل عام .

حيث  أنه كان الهدف من افتتاحه رعاية الأطفال اليتامى و غيرهم من الأطفال الذين ليس لديهم أحد و الحد من استخدامهم كوسيلة للمتاجرة بهم و يعمل الدار كمركز لتأهيل الأطفال ضحايا الحرب و الاعتداء الجنسي و المعنفين و توفير الرعاية الاجتماعية و التعليمية و النفسية و الصحية لهم .

و تأمين الحماية اللازمة للأطفال المعنفين و توثيق علاقاتهم بالمحيط الاجتماعي خارج الدار , لم نكن نملك الامكانات الكافية و اللازمة في بداية فتح الدار و لكننا كنا مصممين على فتحه و ذلك لإنقاذ و رعاية الأطفال المعنفين و ضحايا الحرب , و نستقبل الأطفال من كل النواحي أي اللذين توفي أحد والديه  أو كلاهما و الأطفال الذين ليس لديهم أحد يرعاهم و كذلك نستقبل الأطفال الذين يواجهون مشاكل عائلية أسرية أي اللذين يكون آبائهم في مرحلة الطلاق و ذلك بهدف أن لا يؤثر هذه المشاكل على صحة الأطفال النفسية , من جهة أخرى فأن الكوادر الذين يعملون في الدار ذو اختصاصات (ارشاد نفسي و رياض أطفال ) و لديهم  امكانات جيدة و خبرة في هذا المجال .

و رغم تقديم هذه الرعاية ألا أنه يعترض عمل الدار مجموعة من المعوقات المادية و منها :

صغر حجم المركز حيث أننا نسعى إلى تكبير الدار و زيادة غرفه و فتح  قسم آخر للذكور و نسعى أيضاً إلى بناء مكتبة للقراءة و المطالعة تحتوي على مختلف الكتب التعليمية و التربوية و بناء غرفة طعام كبيرة و مشتركة و بناء صالة رياضية صغيرة لكرة السلة للأطفال و حديقة كبيرة للمركز للاستجمام و نسعى أيضاً إلى فتح قسم للأطفال الكبار الذين تتراوح أعمارهم بين / 12 عاماً و 18 عاماً / , لأن المركز الحالي فقط يستقبل الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين

/ يوم واحد و 12 عاماً / فقط , و غير ذلك لا نستطيع استقبالهم بسبب نقص الامكانات .

المشروع السابع: دار عالم الطفولة لذوي الاحتياجات الخاصة بمدينة قامشلو, تل تمر افتتح  بتاريخ 9-2-2015 :

يهدف المشروع الى تطوير وتنمية الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وتقديم الدعم المعنوي لهم في جميع الجوانب كي يتمتع الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بحقوق مدنية وإنسانية مساوية للناس الآخرين بلا استثناء .

حسب الاحصائية التي قامت هيئة المرأة بنسبة معاقات 1838 , مطلقات 304 , ارامل 7531, اميات 47955

 

المشروع الثامن: مركز الشهيدة  أمارا للاستشارات النفسية الذي افتتح بتاريخ  2/8/2015  :

مركز الشهيدة أمارا للاستشارات النفسية فرع في مدينة “قامشلو, حسكة , تل تمر ” .

المشروع التاسع: معمل انانا للمنتجات الغذائية اليدوية 7-10-2015:

-التواصل مع الهيئة :

d.jin.r.x@gmail.com

skype: d.jin.r.x

فيسبوك : هيئة المراة في الادارة الذاتية الديمقراطية .

يوتيوب : هيئة المراة في الادارة الذاتية الديمقراطية.

عن admin-s

شاهد أيضاً

وفد من المؤتمر الوطني الكردستاني يجتمع بممثلي الإدارة الذاتية الديمقراطية لشمال وشرق سوريا.

زار وفد من المؤتمر الوطني الكردستاني، اليوم الأحد، 10/2ممثلية الادارة الذاتية الديمقراطية في مدينة السليمانية، ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com